أثناء الدورة السابعة من مهرجان برينة الصيفي 2012 تم تدشين رواق تياه بنت آب الثقافي تحت إشراف رئيسة جمعية أروقة التنمية صفية بنت فتى  تكملة منها لنشاط تياه بنت  بنت آب رحمها الله.

أشرف السيد سيدي الطيب بن سيدي محمد الحبيب على حفل تدشين “رواق تياه بنت آب الثقافي والخيري”.

وحضر حفل التدشين الخليفة أحمد محمود ولد المرابط والشيخ محمد يحي ولد فتى، إضافة إلى النائب محمد عبد الرحمن ولد الطلبة والعمدة محمد عبد الله ولد دحيم . وكوكبة من وجهاء القرية وجمع من النساء والشباب.

ويأتي هذا الرواق ضمن إنجازات جمعية “أروقة التنمية الثقافية – الإقتصادية – الإجتماعية” التي ترأسها صفية بنت محمد الحافظ.

وتعمل هذه الجمعية على دعم مدارس القرآن وعلوم الشريعة في الأحياء السكنية المختلفة في مواعيد تتلاءم مع ظروف أمهات الأسر والفتيات العاملات وطالبات المدارس النظامية.

 وحرصا على تعميم الإفادة والإستفادة تم توزيع مدارس الرواق القرآنية على أنحاء القرية لتصل في هذه السنة 2014 إلى تسع مدارس تنتسب إليها أكثر من 200 طالبة  وبعد مرور عامين كاملين من الجهد والمثابرة  تم تحصيل جل المدارس على أكثر من ثلث القرآن وذلك بالتعاون  مع بعض المعلمات الحافظات اللواتي تعلمن القرآن الكريم وعلمنه.

دواعي إنشاء الرواق– إيقاظ همم النساء البرينيات- ملاحظة نقص اهتمام النساء بالقرآن الكريم وخصوصا علم التجويد- تذكير النساء البرينيات بتياه بنت آب وانجازاتها وليس ذلك ببعيد
– تعريف الجيل الجديد بهذه القدوة الحسنة
الأهداف:
– تعليم القرآن الكريم حفظا وتجويدا وتفسيرا
– تدريس العلوم الإسلامية والعصرية
– اكتتاب معلمات وحافظات
– تنشئة الجيل الجديد على حب القرآن وعلومه
– محو الأمية في برينه والمناطق المجاورة

الوضعية الراهنة للرواق 
–  بعد 8 أشهر من افتتاحه حيث افتتح 21/09/2012
– من كلمة رئيسة الجمعية في اختام مهرجان برينه الصيفي (2013) :

أثناء الدورة الماضية من مهرجان سيد محمدولد آب تم تدشين رواق تياه بنت آب الثقافي تحت إشراف رئيسة جمعية أروقة التنمية صفية بنت فتى، وحرصا على تعميم الإفادة والإستفادة تم توزيع مدارسه القرآنية على أنحاء القرية لتصل إلى خمس مدارس تنتسب إليها أكثر من 150 طالبة وها نحن اليوم وبعد مرور عام كامل من الجهد والمثابرة بصدد تكريم معلمات هذا الرواق وطالباته المتميزات.
 بالإضافة إلى بعض المساعدات ، وأنوه هنا إلى أنهن جميعهن متطوعات بعملهن فالله يجز عن خير الجزاء ، واسمحوا لي أن أعطيكم لمحة موجزة عن مدى تحصيل كل فرع، ولا ننسى ما تخللته هذه الفترة من راحات وقد توقفت الدراسة قبل بداية شهر رمضان.
– مدرسة مدينة : 11حزب
– مدرسة أبي بكر الصديق : 9 أحزاب
– مدرسة فاس: 9 أحزاب.
ورغم أن مدرسة اجدود ولد اكتوشن افتتحت متأخرة إلا أن طالباتها الآن يشرفن على ختم سورة البقرة.
وبعد هذه التجربة المتميزة تلتحق بالركب مدرسة سادسة استدعتها الحاجة وهي مدرسة عبد الله ولد الحاج نعلن عن افتتاحها في هذا الحفل..- مدرسة تياه بنت آب : 10 أحزاب